الأربعاء، 30 سبتمبر، 2009

ثرثرات فوق السور (2)

  • استمعت اليوم (الأربعاء، 30 أيلول) إلى مقابلة إذاعية أجرتها "ريشت بيت" (الإذاعة الإسرائيلية الرسمية) مع رئيس لجنة المتابعة، محمد زيدان. الحقيقة أنّ المقابلة كانت مخجلة في جميع نواحيها: في عبرية رئيسنا الضحلة، في أفكاره المبعثرة، في شعاريّاته السطحية، في تعميماته المعيبة، منها أنه قال: "نحن مع الاندماج الكامل في المجتمع الإسرائيلي". عفوًا؟ هل يمكن أن تعرف "نحن" و"اندماج" و"مجتمع إسرائيلي"؟ لقد أتى تعيين زيدان رئيسًا للمتابعة منعًا للتصدع في اللجنة (المتصدعة) في الصّراع على تعيين رئيس "إشكاليّ". هذه التسوية تستأهل مثل هذا الرئيس. دمتم ومات الوطن.
  • أصدرت "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" نشرة حزبية وزعتها تحت عنوان "باقون بكرامة وحقوق" تروّج فيها للإضراب العام يوم غد (الخميس، 1 تشرين الأول). خطوة ممتازة ونحيي مثل هذه المبادرات، وحبذا لو أنها صدرت عن أحزاب أخرى ثانية (لم أنكشف على غيرها حتى الآن). ولكن ما يثير الابتسام أنّ "الجبهة" بالذات، التي كانت ضد الإضراب في ذكرى هبة أكتوبر بشكل منهجيّ ومثابر في السنوات الأخيرة، لم تكتفِ بتبنيه هذه السنة بل أصدرت نشرة خاصة به. لا تهدِ من تحبّ إن الله يهدي من يشاء.
  • في 8 تشرين الأول القادم، الخميس، في الساعة 19:00، سيُعرض فيلم إيليا سليمان المتين، "الزمن الباقي"، في مهرجان الأفلام الدولي في حيفا. رُوحوا...
  • ليش الصياد ما ببوس الغزالة؟ (من يوميات نباتيّ)
  • مطلوب: غرفة صغيرة للكتابة. مواصفات: من 2×2 حتى 4×4. في عكا أو حيفا. طاولة وكرسي ونقطة كهربا. باب وشباك. المبلغ المقترح للايجار: حتى 300 شيكل (أحسن ببلاش). من يوفر لي الغرفة سأكتب له شكرًا في الرواية التي أعمل عليها (غسان بيرومي: بعدني بستنى). من شان النبي!!
  • حقيبةُ الكحل والزينةِ والأسرارِ الشهريّة/ على الكتف/ شفتانِ غليظتان في دوّارِ المنارة/ الأولادُ تمنَّوا الموتَ في شوارعِ تل أبيب/ النساءُ شتمنَ حظهنَّ العاثر/ وكلَّما مرت،/ يحترقُ الفلافلُ في الزّيت/ وينسى الحلاقونَ مقصّاتِهم على الرؤوس/ وتطيرُ مخيّلاتٌ فاسقة في شارع رُكَب. (قصيدة "مرور"، وليد الشيخ)

هناك 5 تعليقات:

نبيل يقول...

مثل ما قلت مرة إنو "بانيت" هي عرب 48 وعرب 48 هن بانيت، كذلك الأمر مع زيدان، ها هي لجنة المتابعة
وين النص الكامل لقصيدة مرور. حبيتها

HLEHEL يقول...

نبيل
هاي هيي كل القصيدة :-)
في إلو مجموعة قصائد أخرى بتلاقيها على الرابط:

http://www.jehat.com/Jehaat/ar/KetabAljeha/books/WaleedAlshik.htm

علاء

نجاشي يقول...

علاء، مهو الجبهة لما تقرر تبادر لإضراب بتشتغلو، مش يلا حكينا اضراب وبس.. يعني على نسق الحكمة الشعبية القائلة: اللي بسهر ع عنزتو بتجيب توم.. (واذا بسهر أكثر بتجيب توم @ جيري).
تحياتي رفيق

غير معرف يقول...

اندماج؟ مواطنة كاملة؟ شركة الكهرباء؟ قلب الكينونة؟ قطر؟

عفواً.

مطانس فرح - حيفا يقول...

جميل جدًا. معبّر، منوّع، ومصيب للهدف. أسلوب خاص ومميز، كما عوّدتنا. لا شك بأنك تضيف على الكتابة وتغنيها وتغنينا وتمتعنا. هاي مش "ملاقي" غرفة للكتابة وهيك.. الله يسترنا لما تلاقي شو راح يصير في الكتابة وفينا يا رفيق.